اللي يشوف الناس ذبان : يشوفونه ...!!! .
يضرب في احتقار المغرور !! وكيف أن الناس تحتقره أيضاً !!
____________________
البنت تعلم أمها الزحران !!
الزحران : هو ألم الولادة أو ما يسمى ( الطلق )
ويضرب المثل لمن يحاول أن يعلم شخصاً أعلم منه وأخبر في هذا المجال أو ذاك .
بمعنى : هل يعقل أن تعلم البنت أمها عن الطلق وآلام الولادة وهي من أنجبتها !! ( صيغة استنكارية )!!
____________________
الذيب ما يهرول عبث
ويضرب لتفسير قيام شخص بالعناية والإهتمام بأمر معين !! وأن إهتمامه به لا بد وأن يكون له خلفية تحقق مصلحة له !! كالذئب الذي يُـرى يجول في مكان ما !! فبالتأكيد ما جاء لهذا المكان إلا وله فريسة يريد إصابتها !!
____________________
زَهّب الدوا قبل الفلعه
يضرب لليقظ !! يحسب للحوادث حسابها !! فيستعد للأمور قبل حدوثها !! و للنكبات قبل وقوعها !!
____________________
أنفخ يا شريم قال ما هنا برطم
وهو مثل ساخر يضرب عند الطلب من شخص القيام بأمر صعب !! فيقول هذا الشخص هذا المثل للدلالة على صعوبة الأمر !! وأنه لا يتوفر لديه ما يساعده على القيام بالأمر !!
____________________
شيل .... فوق الراس ولا الحاجة للناس
ويضرب في حث الإنسان على الأكل من كد يده !! وأن ذلك أشرف له من الذل والحاجة للناس !!
؟؟؟؟: هو بقايا فظلات الحيوانات ( سماد )
بمعنى : أن العمل في هذه الوظيفة ( وظيفة حمل هذا ؟؟؟ إلى المزارع كسماد ) أفضل من العيش عالة على الناس !!
____________________
رزه والبطـن خـالي
يضرب في السخرية من المظاهر الخادعة !! وخصوصاً حين يفاخر رجل بمقدرته على فعل الأعاجيب !! ولكن يفاجئ الناس بأنه دون ذلك بكثير !! فيقال : رزه والبطن خالي !!
كم شخص يزعم أنه خبير في الكمبيوتر!! وحين يأتيك لإصلاح خلل بكمبيوترك !! تجده على العكس من ذلك تماماً !!
____________________
لو كل من جا ونجر ما ظل في الوادي شجر !!
ويضرب المثل للسخرية من شخص يقوم بعمل لا شأن له به !!
بمعنى أن من يقوم بعمل من غير تخصصه ؛ فهو كما لو أن قام جميع البشر بالعمل في النجارة !! فسيكون نتيجة ذلك خلو الأودية من الشجر !!
____________________
أبونا ما يقدر إلا على أمنا !!
ويضرب المثل في الشخص الذي يكون قوياً في مكان وضعيفاً خارجه !! مثل الطفل الذي يكون أسداً شرساً في منزل أهله ولكنه أرنب وديع في منزل الآخرين !! أو مدير قسم يتحكم فيه بموظفيه بطريقة استبدادية ولكنه أمام رئيسه الأعلى مجرد ( طرطور ) !!
____________________
تجيك التهايم و أنت نائم
يضرب لمن يؤخذ بالتهمة على غرَّة و هو بريء مما أتهم به!!
____________________
جود مجنونك لا يجيك أجن منه
يضرب لنصيحة الشخص بالمحافظة على وضعه الحالي !! وعدم المغامرة بالتغيير الذي قد يكون سيئاً !!
____________________
الجنة بلا ناس ماتـنـداس
يضرب للتقليل من أهمية المكان الجميل لحظة خلوِّه من أهله !! وقد يضرب للحث على التواصل والإجتماع بالآخرين !!
____________________
تكبر وتنسى
يقال للتخفيف عن الشخص حين يصاب بأذى !!
____________________
رخ إيدك و كل الناس عبيدك
يقال لحث المرء على حسن الخلق وخدمة الناس !! وهو ما سيجعل الناس تحبه وتخدمه أيضاً !!
____________________
شبعونا طراقات و شبعناهم شتايم
يضرب للسخرية من الجبان يُهان فيكتفي بالدعاء على خصمه
____________________
عنز الشيوخ نطاحة
وهو يعني أن من يعمل عند ( الشيوخ ) له سلطة وهيبة مقترنة بهيبتهم وسلطتهم !!
فمثلاً : السائق الشخصي للشيخ الفلاني تجد له هيبة وإحتراماً من جهة !! وخوفاً ورعباً من جهة أخرى في قلوب الناس !! وكأنه الشيخ نفسه !!
فحين يقال ( عنز الشيوخ نطاحة ) !! أي إحذر المقربين من الرؤوس الكبار !! فهم على درجة من القوة بحكم تأثيرهم في الكبار وقربهم منهم !!
ولاحظوا كلمة ( عنز ) فالعنز بطيبعته حيوان وديع !! ولكن حين يكون عنزاً للشيوخ !! يصبح نطاحاً !!
____________________
إش حادك يامسمار قال المطرقة
ويضرب لتبرير قبول أحدنا بأمر سيء !! كأن يقبل شاب عاطل عن العمل بوظيفة راتبها 1200 ريال فقط بدوامين !! فيقال له : ما الذي دعاك للقبول بهكذا وظيفة ؟! فيجيبهم : إش حادك يامسمار قال المطرقة !! أي أن الحاجة والظروف هي التي ألزمتني القبول بذلك !! فهي كالمطرقة التي تدفع بالمسمار في إتجاه محدد !! لا خيار للمسمار فيه !!
وهذا المثل شبيه بالمثل التالي :
إش صبرك على المر قال اللي أمر منه
____________________
تذن في خرابه
وهو يضرب للشخص الذي يحاول إفهام رسالة معينة لمجموعة من الناس !! ولكن لا يجد من يفهم له !! وكأنه يصرخ ( يؤذن ) في خربة ( وهي المكان الخالي والمهجور من الناس )!!
____________________
محمول ويرافس
وهو يضرب لوصف حالة الشخص الذي يعارض دائماً ولا يقدِّر الخدمة التي تقدم له !! كالشخص الذي يقوم الناس بالتوسط له للعمل في وظيفة بطيران الخليج !! وحين يذهب للعمل هناك يشترط وقت دوامه ومكان دوامه !!
____________________
من عـيَّـب على اجحيش اركبه
ويضرب المثل لتذكير الشخص بعدم السخرية من الآخرين !! لأن الزمن قد يأخذ بالشخص لفعل نفس ما يعـيـبه على الآخرين !! وهنا يقال أن الشخص الذي يعيب على جحش ( وهو صغير الحمار ) فقد يأتي اليوم الذي يحتاج له فيركبه !!
____________________
يدخل عصّه في شي ما يخصّه
يضرب لمن يتطفل في شيء ليس له فيه شأن .
____________________
فصِّـل و أنا ألبس
يقال لمن يوثق به و بنصيحته
____________________
يا الماشي في درب الزلق لا تأمن من الطيحة
ويضرب لتحذير الشخص من فعل سلوك خاطئ !! فهو كمن يمشي في درب " زلق " وبالتالي فإنه معرض للوقوع وانكشاف أمره !!
____________________
رضينا بالهم والهم ما رضي بينا
يضرب حين يضطر أحدنا للقبول بأمر سيء !! رغم ذلك قد لا نوفق له !! ومثال ذلك : أن توافق فتاة تجاوز عمرها الثلاثين على الزواج من رجل متزوج كزوجة ثانية !! رغم ذلك قد لا توفق في ذلك !! فهي رضيت بالهمِ ( أن تتزوج من نصف رجل ) ورغم ذلك لم توفق له !!
____________________
الميدان يا حميدان
يضرب لمن يريد ان يثبت جدارته أو قوته في أمر ما .
____________________
أقول تيس يقول حلبه
وهو يطلق على من يصعب التفاهم معه حول أمر ما !!
____________________
موسه في يده ويختن أولده
ويطلق فيمن لا يحتاج لمساعدة الآخرين لقضاء حاجته !! فهذا الرجل لديه يملك موساً ويقوم شخصياً بعمل الختان لابنه دون الحاجة لمساعدة الآخرين !!
____________________
كل ساقـط له لاقـط !!
وهو يضرب عند أخذ شخص شيئاً رديئاً !!
مثل أن يتغزل بوصالح في أم سعد ( في درب الزلق )!! حيث أن أم سعد مجرد عجوز قبيحة !! ولكنها بالنسبة لـ أبو صالح غزالاً !!
____________________
العورة تعايب على أم زر !!
ويضرب المثل في الشخص الذي يعيب على الآخرين أمراً ولا ينظر لعيوبه التي هي أشد وأنكى !!
أم زر : يقصد بها من لديها لحمة زائدة بالقرب من عينها !!
بمعنى أن ( العورة ) وهي أشد قبحاً تعيب على ( أم زر ) في حين أنها أقل قبحاً منها !!
____________________
خلق و فرق
يضرب للأخوين تختلف أخلاقهما و طبائعهما ؛ بمعنى أن الله خلقهما أخوة ولكن الفرق بينهما كبير جداً !!
____________________
ولد بطني يعرف رطني
أي من هو قريب مني هو أعرف بما أفكر وما أريد .
رطني : هو تعبير شعبي في بعض المناطق يشير إلى الكلام !! أي رطني = كلامي !!
____________________
علمناهم لطرارة سبقونا على البـيـبان
الطرارة : الشحاذة " التسول "، يضرب لمن يعلم إنساناً أمراً ما فيقوم هذا الإنسان بمنافسته فيه !!
____________________
الحقران يقطع المصران !!
الحقران : هو السكوت وعدم الكلام !! المصران : موضع معروف من جسم الانسان !!
ويضرب في حث الشخص على مقاطعة المسيء له وعدم الرد عليه !! لأن في تجاهله أذى للمسيء نفسياً وعصبياً وجسدياً !!
____________________
خلي القرعة ترعى
القرعه : هنا كناية عن الدابة المصابة بالقرع !! أي أترك الدابة المصابة ترعى مع غيرها !!
أي أترك الأمور على حالها دون تدخل منك !! ويضرب لحث الشخص على تقبل الواقع ومسايرته رغم سوءه!!
____________________
الشر يعم والخير يخص
أي أن الفعل السيء يعم ضرره الجميع !! وينسب للجميع وكأنهم المسؤولين عنه !!
في حين أن الفعل الحسن ينسب لفاعليه فقط !!
ومثال ذلك : أن تجد الناس تعم في كلامها جميع أعضاء المنتديات بأنهم مجرد تكملة عدد !! ممن يحرصون على زيادة عدد المشاركات فقط ( في الأمر السيء )!! أما حين الحديث عن الأعضاء الجيدين فيتم التخصيص !! فيقال المتميزون فلان وفلان فقط !!
____________________
كل تأخيرة فيها خيرة
يقال لحث الشخص على الصبر والتأني وعدم اليأس حين تأخر رزقه في أمر ما !! فيقال له إنك لا تعلم ببواطن الأمور وربما في ذلك صلاح أمرك أن تأخر عليك !!
____________________
كل من طق طبله قال أنا قبله
يضرب للسخرية من الشخص الذي يـبادر إلى الأمور دون دراية بها !!
____________________
حصل لها رجل و قالت عور
يضرب لمن يوفق في أمر بعد يأسه من التوفيق فيه !! ثم يتعالى على ما وفق له !!
____________________
وصيت ميه وانقلتها ماجده
ياليت ميه ماولدتها الوالده
هذي زوجه وعندها بنت اسمها مي وبنت زوجها اسمها ماجده
كانت ام مي دائما توصي بنتها كيف تعامل زوجها وتحترمه وكيف تنظف بيتها
وترتبه والطباخ وغيره من هالشغلات .
ماجده بنت زوجها كانت دائما تسمع لمرة ابوها ونصايحها لبنتها مي
تزوجوا البنتين وراحت الزوجه بيت بنتها شافته دمار لا نظافه ولاترتيب ولا
طبقت شئ من نصايحها .
وراحت بيت بنت زوجها ماجده شافت الترتيب والسنع والنظافه وغيرها من الشغلات الثانيه
وقالت هذا المثل .
يفيد المثل تنصح شخص وتتعب عليه ولا يطبقها ويطبق نصايحك شخص ثاني ماتبيه يسمعها ويستفيد منها
____________________
وشكرا لكم تعبت صراحة
فيه شيء منقول